عودة الذات والفنانة سلوى سعيد في الشارقة

 


كتبت رضوى رضا لمنصة سُرى


أقامت الفنانة التشكيلية سلوى سعيد معرضها الفني الثالث  بالتعاون مع النادي الثقافي العربي في الشارقة تحت اسم "عودة الذات " والمعرض يضم 36 لوحة، وقد افتتح المعرض الأستاذ الدكتور خليفة الشيمي والفنان القدير أحمد العوضي والفنان التشكيلي القدير سهيل بدور، كما حضر المعرض الفنان بيتر جرسمان ومجموعة من الفنانيين التشكيليين والأدباء والجمهور من محبي الفن التشكيلي .


والمعرض يضم 36 لوحة فنية من انتاج الفنانة التشكيلية سلوى سعيد، ويشهد المعرض مرحلة تحول ونضج في الأداء الفني للفنانه من عام 2020 إلى 2024. وعن اللوحات قالت الفنانة التشكيلية "  تتنوع الخامات والألوان المستخدمه في المعرض بداية من الألوان المائيه والفحم مرورا بالميكس ميديا ووصولا إلى استخدام ألوان الاكريليك بشفافيات واستخدام الاكريليك مع أوراق الذهب لتحقق بصمتها الخاصه" 

وعن أسلوبها في المرحله الأخيره والتي انتجت خلالها ما أسمته ( المجموعه الذهبيه) شرحت الفنانة :

 " اعتمدت أسلوب التباين بين الأبيض والأسود واعتماد الرماديات للشكل او البورتريه، وأيضا التأثير بمزيج من المدرسة الواقعية و الانطباعية والسريالية بأسلوب حالم ومعاصر"




وعن اللوحات وجدنا  تفاعل بين الشكل والخلفية في هذه المجموعة من الأعمال التي وصفتها الفنانة بالتجريبية إما باندماج الجزيئات المتطايره من الشكل مع الخلفية او باستخدام شفافيات الالوان أو استخدام بعض الرموز وعن هذا قالت الفنانة سلوى :

" نحن نتأثر بالمحيطات من حولنا ونندمج معها أخذا وعطاء وقد يكون التأثير ايجابيا او سلبيا ونحن نملك الاختيار دوما إما بالسير مع او عكس التيار؛ موضحه أهمية تقدير قيمة الذات والبحث داخل النفس وتغذية الروح مُعززة قيم الايمان والقناعه والثقه بالنفس "



وعن المجموعة اللونية التي استخدامتها في لوحات المعرض والتي غلب عليها الأسود والأبيض والذهبي قالت الفنانة سلوى سعيد:
 " أحببت استخدام هذه المجموعه اللونيه لدلالات معينه؛ حيث أردت ان أمثل الاسود في مواجهة الابيض أي الخير في مواجهة الشر والنور في مواجهة الظلام، وسطوع اللون الذهبي يتمثل فيه الجمال والأمل والقيم التي نحيا بها؛ فبعد كل ليل يأتي نور الشمس ويلغي كل ظلام مررنا به، يوم جديد يعني أمل جديد علينا التمسك به"

وعن سبب تسمية المعرض باسم " عودة الذات" أخبرتنا الفنانة سلوى سعيد أنها انقطعت عن الفن فترة سبع سنوات من 2011 وحتى 2018 وعودتها إليه كانت كعودة الذات، تلك الذات التي تمثل الهوية والمعرفة الحقيقية للإنسان بنفسه وقد فقدتهم أثناء انقطاعها عن الرسم وكان لابد لها من تتويج هذه العودة فكان معرضها الفني الثالث (عودة الذات)


والفنانة التشكيلية  سلوى سعيد فنانه مصريه حاصله على درجة البكالوريوس من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان_مصر .تعمل كمدير تصوير باتحاد الإذاعه والتلفزيون المصري حتى الآن. وتقدم ورش خاصه وعامه للأطفال والبالغين لتعليم مبادئ الرسم والتلوين بأساليب مبسطه. وعملت أيضا كمعلمة للفن بمدرسة بريطانيه خاصه. حاصله على المركز الرابع عالميا في سن 15 سنه في مسابقة منظمة الصحه العالميه. شاركت في الكثير من المعارض الجماعيه عددهم 45 معرض في عدد من البلدان  (الامارات ومصر وإيطاليا والعراق وألمانيا)، منهم بعض المعارض الافتراضيه وكان أول معرض فردي لها كان في مصر عام  2010 والمعرض الفردي  الثاني كان في الامارات عام 2019 . لها مقتنيات لدى أفراد في العديد من البلدان أيضا.



























Post a Comment

أحدث أقدم